السبت، 28 نوفمبر 2009

لغة الجسد

لغة الجسد[1]

كثيراً ما نصادف أشخاص ندخل في حوار مباشر معهم لكن قد يسود الصمت مجرى الحديث لكن تبقى هناك إشارات جسدية يبديها الطرف الأخر فتعالوا معي نتعلم كيف نفهم هذه الاشارات و كيف تساعدنا على فهم و تحليل رد فعل الآخرين حينما يكتفوا بالصمت أثناء الحديث

الرأس:

.- اذا كان يخفض رأسه وينظر الى الجانبين وهو يحاورك:فهو في موقف عاطفي.. أو يرغب في مغازلتك<<ايوة يا عم>>بعض الناس يترجمون هذه الحركة على إنها تعبير عفوي عن الخجل ولكن الأصح إنها حالة عاطفية تنم عن حب المغازلة,اذا كنت لا ترغب في تشجيعه على مغازلتك فعليك القيام بحركات معاكسة لما يفعل هو أو مجاراته بالحركات نفسها هي دليل قبول.
-حني الرأس مراراً أثناء الاستماع إلى حديث أحدهم هو دليل اهتمام بما يقوله. '
حضن الرأس باليدين مع النظر إلى الأسفل يشير إلى حالة من الملل.'
. اذا أشاح نظره عنك عندما تكلمينه فهذا يعني أنه يصغي إليك جيداً:فلا تظلمي زوجك أو صديقتك إذا كان يزيح نظره عنك وأنت تخاطبينه بعدم اهتمامه, الواقع هو العكس تماماً, إنه يستوعب ما تقولين, حوالي 60% من البشر يحاولون تحويل رؤوسهم جانباً عندما يكلمهم احد وذلك في محاولة لجمع أفكارهم .

1- العين :
نعمة من الرب سبحانه تمنحنا واحدا من أكبر مفاتيح الشخصية التي تدلنا بشكل حقيقي على ما يدور في عقل من أمامنا ، ستعرف من خلال عينيه ما يفكر فيه حقيقة ، ولعل من أهم ما تعتمد عليه البرمجة اللغوية العصبية اوما يسمى بالنظام التمثيلي البشري ..ألا وهو حركات العين وللحديث عن إشارات الوصول العينية مقام أو سع من هذا ولكنني هنا أشيرفقط بعض الإشارات إلى ما تعنيه بعض حركات العين ..
1-إذا رأيت الذي أمامك اتسع بؤبؤ العين عنده وبدا للعيان فإن ذلك دليل على أنه سمع منك توا شيئا أسعده.
2- أما إذا ضاق بؤبؤ العين فالعكس هو الذي حدث، (فانتبه وحاول أن تعيد الفكرة بطريقة مسعدة أخرى).
3- وإذا ضاقت عيناه ربما يدل على أنك حدثته بشيء لا يصدقه فأعده عليه بطريقة منطقية أكثر تتناسب مع عقله وتفكيره.
4- وإذا اتجهت عينه إلى أعلى جهة اليمين فإنه ينشئ صورة خيالية مستقبلية.
5- وإذا اتجه بعينه إلى أعلى اليسار فإنه يتذكر شيئا من الماضي له علاقة بالواقع الذي هو فيه.
6- وإذا نظر إلى أسفل فإنه يتحدث مع أحاسيسه وذاته حديثا خاصا ويشاور نفسه في موضوع ما وتراه يروح بعينيه يمينا ويسارا يتحدث مع ذاته ويشاور أحاسيسه... دقق النظر فيه وهو في هذه الحالة فإنك تراه في الأغلب قد حبس نفسه أو بدأ يتنفس ببطء .... ثم فجأة يأخذ نفسا عميقا سريعا ويتكلم أو يرفع رأسه ......... وهذا يعني أنه وجد شيئا هاما ووصل إلى نتيجة هامة أو قرار حيال الأمر الذي تكلمه فيه.
-فرك العين أثناء الحديث يشير إلى التشكُّك وعدم التصديق
- من يقف حانياً كتفيه ورأسه متجنباً النظر في عيون من هم حوله هو شخص فاقد للثقة بالنفس أو مكتئب،
وطريقة وقوفه هي رغبة في الاختفاء من المكان المتواجد فيه
إبعاد النظر عن المتحدث اشارة إلى عدم تصديقه.'
- أما الغمزة بالعين اليمين فإنها تعني أن الرجل عقلاني، ومنهجي
-بينما الغمزة بالعين اليسار معناها أن الإنسان عاطفي ولديه إحساس بغرائز من يقابله
- في حالة غضب تميل النساء إلى التحديق في عيني الرجل محاولة طمأنته ولكن لو فعل ذلك رجل مع آخر، فلربما عُدّ الأمر نوعاً من التهديد
- عندما يعقد اجتماع ما لمؤسسة أو إدارة ويلقي المدير نكتة عرضية نجد أن كلاً من الحاضرين يصطنع ابتسامة مزيفة تظهر بوضوح في عضلات زاويتي فمه التي تُشَدّ وتُرخى في اتجاه الأعلى أما في الابتسامة الحقيقية فإن عضلات أطراف العينين تتقلّص أيضاً

2- الحواجب:
1- إذا رأيت شخصا رفع حاجبا واحدا فإن ذلك يدل على أنك قلت له شيئا إما أنه لا يصدقه أو يراه مستحيلا
حلوة يرفع حاجبا واحدا !!!!!!!!!!!!! اذا انتم لا تصدقون اذهبوا إلى المرآة الآن وجرب أنك ترفع حاجبا واحدا ،،،، وإذا لم تستطع تذكر أمرا مستحيلا وشوف حاجبك كيف يرتفع ...
2- أما إذا رفع كلي الحاجبين فإن ذلك يدل على المفاجأة.
3- أما إذا قطب بين حاجبيه مع ابتسامة خفيفة فإنه يتعجب منك ولكنه لا يريد أن يكذبك
4- وإذا تكرر تحريك الحواجب فإنه مبهور ومتعجب من الكلام ........ وموجات كلامك تدخل على دماغه بأكثر من شكل .

3- الأنف والأذنان :
إذا حك المستمع أنفه أو مرر يديه على أذنيه ساحبا إياهما بينما يقول لك إنه يفهم ما تريده فهذا يعني أنه متحير بخصوص ما تقوله ومن المحتمل انه لا يعلم مطلقا ما تريد منه أن يفعله .
- ووضع اليد أسف الأنف فوق الشفة العلية دليل أنه يخفي عنك شيئا ويخاف أن يظهر منه وبعضهم لديه عادة نسميها لازمة شم الأصابع فهو يضعها أسفل أنفه ويشممها
-أما نكش الأنف بالسبابة فهذا إشارة أن الشخص قد أسقط كل حدود الكلفة بينك وبينه
-- وتحريك فتحتي الأنف وإغلاقها بحركة لا إرادية تتناغم مع التنفس هذه دليل أن الذي أمامك على وشك البكاء
وهو في المراحل الأخيرة للبكاء فانتبه (حرام عليك لا تزود العيار واللوم عليه)
- إذا لاحظت الشخص كثير الإمساك بأنفه بالإبهام والسبابة وأنت تحدثه فهذا دليل أن لديه كلاما كثيرا وأنت لا تدعه يتكلم .... ويكاد الكلام أن يخرج من أنفه
. إذا كان محاورك يفرك أذنيه أو أنفه بيده فهو حتما يكذب عليك :
عندما يكذب الشخص يكون قد ازدادت حالته العصبية والحالة العصبية تجعل الدم يتدفق إلى الأنف وشحمة الأذن فيشعر إلى حاجة لحكهما بشكل تلقائي.ولتلافي هذا الموقف قول له " هل انت مرتاح ؟!! هل انت على ما يرام؟!!" , ذلك لأن الكذب يحتاج الكثير من التركيز وعندما تخاطبينه تجعلينه يفقد تركيزه وبالتالي ينسى ما كان يقوله.
قرص الأنف مع إغماض العينين هي اشارة إلى تقييم سلبي. '.'

4- جبين الشخص:
1- فإذا قطب جبينه وطأطأ رأسه للأرض في عبوس فإن ذلك يعني أنه متحير أو مرتبك أو أنه لا يحب سماع ما قلته توا ، وخاصة اذا زامنه زفرات من التنفس
2- أما إذا قطب جبينه ورفعه إلى أعلى فإن ذلك يدل على دهشته لما سمعه منك وللجبين دراسات عميقة يحللون من خلالها الإنسان لعلي أعود لذكر بعضها فيما بعد

5- الأكتاف :
1- فعندما يهز الشخص كتفه فيعني انه لا يبالي بما تقول .
2- رفع الأكتاف إلى الأذنين إشارة إلى أن الشخص يفكر في البرد أو أن لديه أحاسيس تملكت عليه عضلاته
3 ـ رفع كتف واحدا فقط إشارة على الرفض ..
4- إرجاع الكتفين إلى الخلف مع استواء الرقبة في المشي وعدم ميلانها إشارة إلى أن الشخص بصري ويلاحق صورا بصرية أمامه ....وإذا فعلته الفتاة فهي إشارة أنها استعراضية (كأنها تقول لاحظوني ولاحظوا قوامي)
5- ضم الكتفين إلى جهة الصدر إشارة إلى أن الشخص حيي ... حسي ... أو أنها فتاة حديثة العهد بالبلوغ
من يتصف بهذه الصفة حريص على أن يخفي مشاعره .....
وربما تكون إشارة أي أنه كثير الديون وخاصة إذا صاحبها طأطأة للرأس كأنه حامل كيس تقيل على كاهله

اليد :

اذا وضع يده خلف رأسه واليد الاخرى متحفزة:
فهذا دليل قاطع على غضبه وارتفاع عصبيته, إنها إنذار ان هذا الشخص في مأزق وانه قد يقوم بعملية مواجهه في أي لحظة.لمواجهة هذه الحالة عليك ان تتصرف بحكمة ووعي, اخفض نبرة صوتك وغير النغمة لكي تبدو اقل إشعارا بالتهديد, ثم سارع الى تغيير الموضوع الذي تتحاوران فيه.
. اذا ثنى جسمه وهو جالس ويداه معقودتان خلف عنقه. فهو يظن انه افضل منك:
لقد دلت الأبحاث بأن هذا الشخص يظن فعلاً انه أعلى منك منزلة, إلا ان دراسة أكدت أن رجال الأعمال الذين يفعلون ذلك أمام زميلاتهم فإنهم يصرون على ان ذلك لا يعني عدم احترام لهن إلا ان هؤلاء الأشخاص يعرفون أنهم لا يأتون بمثل هذه الحركة أمام رجال زملاء لهم.
0يمكنك التصرف في هذه الحالة بأن تعيد محاورك الى وضعه السابق بان تقدم له شيء مما يضطره ان يفك يديه لتناوله أو أن تسأليه عن أي شيء فوق مقعده لكي يعود الى جلسته الطبيعية.. فتنفك عقدة العظمة.
. اذا حاول محاورك ان يغطي فمه بيده فهو يشك في ما تقول ولا يصدق أقوالك:إنها الوسيلة التي يلجأ إليها المحامون لمعرفة ما يدور في أفكار هيئة المحكمين أثناء جلسة التحاكم, إذ إن المحامي البارع يجب أن يغير من أسلوبه وأقواله فور أن يشاهد هيئة التحكيم أو بعضهم يقومون بهذه الحركة.
يمكنك تجاوز هذا الموقف بسؤال الشخص الذي يقوم بمثل هذه الحركة ما إذا في ذهنه ما ليس واضحاً ويود الاستفسار منك عنه فأنت بهذا تعطيه فرصة للنطق بما يشك فيه.
- عندما تكون اليد مفتوحة فهذه الإيماءة تقترن بالصدق والخضوع
_أن يكون الإبهامان متلاصقين فهذا يعني أن المتحدث عقلاني وكريم ومثقف ويستطيع التأقلم مع الظروف العامة
- وضع اليدين على الطاولة باتجاه الشخص المتحدث فهذه بمثابة دعوة لتكوين علاقة حميمة
- حركة فرك اليدين تعني الانتظار. '
'- وضع اليد على الخد إشارة إلى التأمل والتمعن والتقدير.'
-شبك اليدين وراء الظهر يدل على الغضب والقلق.'
'- الذي يقف واضعاً يديه على الأوراك يوحي بالعدائية أو الاستعجال.'
- وإذا شبكت المرأة يديها بشكل لين فهذا دليل انفتاحها على الجو المحيط بها
- في حال كون الذراعان متصالبتين فمعنى ذلك أن الشخص بحالة دفاعية سلبية
-إذا وقف أحدهم أو جلس مكتوف اليدين أرسل عبر حركته هذه، إشارة تبعد الآخرين عنه. فتكتفاليدين هي عبارة عن رغبة بخلق حاجز لمنع التواصل. وهذا الحاجز لا يكسره عادة إلاّ من يملك ثقة كبيرة بالنفس ولا يخيفه احتمال الصد أو الرفض من قبل الشخص المكتوف اليدين. '
- الجلوس مع يدين مفتوحتين إشارة إلى الصدق والصراحة والبراءة. '

1- الذراعان:
وعندما يضم الشخص بذراعيه على صدره:
فهذا يعني أن هذا الشخص يحاول عزل نفسه عن الآخرين أو يدل على أنه خائف بالفعل منك

2-الأصابع:
نقر الشخص بأصابعه على ذراع المقعد أو على المكتب يشير إلى العصبية أو عدم الصبر وفرقعتها لها مدلول
وتعرقها ......... وإمساكها باليد الثانية ....... كل ذلك له مدلول وربما أعود له فيما بعد
- قضم الأظافر هو تعبير عن حالة عصبية أو عدم الشعور بالأمان. '
'- استعمال الأظافر للدق على طاولة أو شيء جامد هي تعبير واضح عن التلهف وقلة الصبر.'
وعندما يضم الشخص بذراعيه على صدره :
فهذا يعني أن هذا الشخص يحاول عزل نفسه عن الآخرين أو يدل على أنه خائف بالفعل منك ..

الجلوس:

من يجلس واضعاً رجلاً فوق الأخرى وهو يحركها باستمرار، تدل طريقة جلوسه على أنه يشعر بالملل.
أما من يجلس ورجلاه بعيدتان الواحدة عن الأخرى فهذا دليل استرخاء وراحة وانفتاح على الآخر. '
'- الجلوس بوضعية يدين وراء الرأس ورجلين مشبوكتين دلالة على ثقة بالنفس وفوقية وتعال على الآخر.'
'- لصق الكاحلين أثناء الجلوس يشير أيضاً إلى الاصابة بحالة من القلق. '
الإبتسامة: - ابتسامة لطيفة كافية لإرسال موجة إيجابية تشجع الآخرين للاقتراب، أما الابتسامة العريضة والجامدة فهي توحي بالتصنع والعصبية. '
الحمل: إذا حمل أحدهم غرضاً ما واضعاً إياه أمامه, هذا يعني أنه يحاول أن يحمي نفسه من الآخرين، إضافة
إلى أنه يشعر بحاجة للدفاع عن نفسه، لذا إذا حملتم غرضاً أحملوه إلى جانب جسمكم لا أمامكم منعاً لهكذا إيحاء. '
اللمس: - ملامسة الشعر هي مرادف لقلة الثقة بالنفس والشعور بعدم الاطمئنان وفقدان الأمان.'
'- ملامسة الذقن هي محاولة لاتخاذ قرار. '

هذه الإشارات تعطيك فكرة عن لغة الجسد ككل وكيف يمكن استخدامها ليس فقط في إبراز قوة شخصيتك ولكن التعرف فيما يفكر الآخرون بالرغم من محاولاتهم إخفاء ذلك .. وهي ومضة سريعة هذا على وجه السرعة ..

:: المــلل ::
الملل ظاهرة عامة وقد تمر بها يوميا، وتستطيع ان تتعرف على حالة الانسان اذا كان قد وصل إلى الملل من خلال الاعراض التالية:
1 ـ عدم ثبات النظر حيث تتجول العينان في المكان على غير هدى ..
2 ـ النظر إلى الأفق .. وسرحان ذهني ..
3 ـ النظر إلى الساعة من حين لآخر واطلاق تنهيدات بين الفينة والاخرى ..
4 ـ التثاؤب ..
5 ـ تكييف اليدين ووضع ساق فوق الاخرى والعودة ثانية إلى فكهما وتغيير هيئة الجلوس ..
6 ـ طرطقة اصابع اليدين والعبث بالابهامين.
7 ـ العبث بالاقلام والنظارات والاوراق .. الخ ..
8 ـ النقر بالقدمين على الأرض ..
9 ـ الشخبطة على الورق بالقلم ..
10 ـ توجيه جسم الشخص بعيدا عن الشخص الآخر ..
11 ـ تغيير مركز ارتكاز وزن الجسم بين الحين والآخر ( التململ ) ..
12 ـ الحركة الى الامام والى الخلف اثناء الجلوس على المقعد ..
13 ـ تحريك الرأس من جانب إلى جانب. مع ميلان الرقبة ..
14 ـ تدوير العينين ..
15 ـ التحفظ او التمطي ..
16 ـ وضع الذقن في راحة اليد والنظر متجولا حول الغرفة ..
17 ـ تقليم الاظافر او طلاؤها ..
18 ـ محاولة القيام بعمل مهمة اخرى ..

ان الاحساس بالملل من الامور صعبة الاخفاء فكل الاعراض آنفة الذكر تعتبر محاولات للبقاء متنبها او صاحيا، فاذا لم يشغل الشخص الذي يشعر بالملل نفسه بعمل شيء ما فانه قد يومئ برأسه تحت ضغط الاحساس بالنعاس ويحتاج لجهود كبيرة كي يبدو منتبها ويقظا ..
:: الاحبــاط ::
يأتي الاحباط بنكهتين: :: الاحباط الصدامي :::: والاحباط الاستسلامي ::
اذا كان الشخص يعتقد بأنه قادر على تصحيح أي شيء يسبب له الشعور بالاحباط فربما يبدي دلالات على الاحباط الصدامي من خلال مهاجمته للمشكلة مباشرة، وتشبه الكثير من مؤشرات الاحباط الصدامي المؤشرات الدالة على الغضب ولكن بمجرد ان يدرك الشخص بأن محاولاته لحل المشكلة باءت بالفشل ستظهر عليه علامات الاحباط الاستسلامي - نوع من الهمود المنزعج - وليست علامات غضب ..
وتشتمل اعراض الاحباط الصدامي على:
1 ـ نظرات مباشرة متكررة إلى عيني من يتحدث اليه.
2ـ تكرار التلفظ بعبارات معينة.
3 ـ الاقتراب اكثر مما ينبغي من الشخص الذي يتحدث إليه وغالبا الى درجة اقتحام مجاله الشخصي ..
4 ـ عمل اشارات ذات معنى باليدين ..
5 ـ التأشير بالأصابع وهز الكتفين ..
أما أعراض الاحباط الاستسلامي فتشمل:
1 ـ التنهدات ..
2 ـ اطلاق هواء الزفير بوتيرة سريعة ..
3 ـ وضع اليدين على الردفين ..
4 ـ وضع اليدين على الرأس تعبيرا عن الضيق ..
5 ـ عمل حركات ميلودرامية مبالغ فيها ..
6 ـ تكشير الوجه او عمل حركات في الوجه لاثارة الضحك او للاستهزاء ..

وعندما يصل المرء إلى حالة الاحباط الشامل تنحصر أعراضه في:

1 ـ تدوير العينين او اغماضهما ..
2 ـ هز الرأس بقوة ..
3 ـ اطلاق اليدين في الهواء ..
4 ـ هز الكتفين ..
5 ـ الاستدارة فجأة والانصراف ..

رغم ان الاحباط يتحول احيانا الى غضب إلا أنه ينبغي عدم الخلط بين الاحباط والغضب فمؤشرات الغضب تشبه احيانا مؤشرات الاحباط الصدامي كما ينبغي عدم تفسير الملل على انه احباط فالعديد من مؤشرات الملل تشبه مؤشرات الاحباط الاستسلامي، فالشخص الذي يشعر بالملل يميل إلى التحرك ببطء وبوتيرة متكررة اما الشخص الذي يشعر بالاحباط فينزع الى التحرك بسرعة وبطريقة اكثر عشوائية ..


[1] منقولا من :منتديات المعرفة ثقافة

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

يشرفني قراءة تعليقك ايا كان... فردودك اثبات وجودك