الجمعة، 5 يونيو 2009

يا ريس يا جامد


اعتذر عن هذا العنوان الحماسي لكن اري ان الموقف يستحق
اذ ان اختيار اوباما للقاهرة لتكون مكانا لخطبته امس ارتبط في ذهني بصورتين.


الصورة الاولي هي قيام اوباما بالانحناء امام ملك السعودية الامر الذي جلب له كثيرا من اللوم – لاوباما – و جلب لنا الكثير من السعادة و الانتشاء .
و الصورة الثانية ان اوباما قد اختار مصر لكن قبل زيارته لها زار السعودية اولا .
لن اتحدث عن لعبة السياسة و مصالحها و الكثير من الالعاب الساسيةالتي تحتم في كثير من الاحيان تغلب لعبة المصالح علي لعبة المنطق و المبادئ . و لن اتحدث عن بروتوكول المعاملة بالمثل فلست علي يقين من ذلك ... اما موضوع الترتيب المسبق للزيارة فهو الامر الذي قد يؤكد ما اريد التحدث عنه .
فقط اقول ان فرحتنا بزيارة اوباما لمصر و خطابه الذي نشرته باللغة العربية و الانجليزية يجعلني ابحث عما يرضيني كمصري .
و لم اجد غير ما فعله مبارك عندما ترك وزير خارجيته – وزير و ليس رئيس وزراء – ليستقبل اوباما في المطار ... و الثاني ان يصعد اوباما درجات سلالم القصر الجمهوري ليصافح مبارك .
قد يكون الاثنان غير مرتبطان ... قد نقول ان مبارك متعب او انه لم يشفي من فجيعته في وفاة حفيده بعد .لكن هناك رئيس الوزراء .هناك استقبال رسمي يبدأ من المطار لا مجرد دقائق معدودة لعزف السلام الجمهوري لكلا البلدين.
حتي و اوباما يعود من زيارته للاهرامات بالطائرة الهليوكوبتر ليرحل لبلاده دون وجود اي توديع رسمي له غير نفس الوزير الذي استقبله ...
هل هي مدبرة؟
هل هناك رسالة خفية يريد مبارك من اوباما ان يفهمها؟
مصر ليست اقل من السعودية .
و رئيس مصر ليس اقل من ملك السعودية .
و هذا رأيي .
علي كل حال اتمني ان تكون ملاحظتي صحيحة .
اتمني ذلك ...
حتي اقولها مرة ثانية ... يا ريسنا يا جامد .

هناك تعليقان (2):

  1. كلام جميل .. وظريف جدا
    بس ايه رأيك لو تكلمنا انا وانت واحنا .. عما قاله اوباما فى خطابه عن محرقه اليهود .. ولم يتحدث مطلقا عن المذابه الاسرائليه للفلسطنيين
    اعتقد ان هذة رساله سياسيه ايضا من اوباما الينا نحن العرب والمسلمين .. مثل الرساله المرساله من قائدنا العظيم والسياسى الكبير .. الى اوباما والسعوديه ايضا
    هذا رأيى فى مدونتى الخاصه .. ارجو نشرها
    والله ولى التوفيق

    ردحذف
  2. في البداية اشكرك علي تعليقك و احب ان تكرر زيارتك لتخبرنا بعنوان مدونتك لنتشرف بزيارتها .
    اما عن اوباما فلا اظن بامكانه ان يذكر كل هذا الاطراء بالاسلام و المسلمين مجانا ... لابد و ان يذكر اسرائيل ... و لن تجداي رئيس اخر يكرر لهجة التحذير من اليهود مثل روزفلت . و لنحمد الله انه مقتنع بالمذبحة فقط و لا يطالبنا بالاعتراف بها جبرا كما ترغب و تحلم اسرائيل . و علي الرغم مما شبق لم ترضي عنه اسرائيل و احتمالات نهايته قريبة جدا ... و الايام بيننا .
    اشكرك و علي فكرة ... انا اكن كل احترام و تقدير للسعودية و ملكها مثلي مثل كل مسلم يشتاق لزيارة الاراضي المقدسة ... و لكن الدين شئ و السياسة اشياء .

    ردحذف

يشرفني قراءة تعليقك ايا كان... فردودك اثبات وجودك